الشوفان والسمسم والخضروات والفواكه تزيد لبن الأم أثناء الصيام

اذهب الى الأسفل

الشوفان والسمسم والخضروات والفواكه تزيد لبن الأم أثناء الصيام Empty الشوفان والسمسم والخضروات والفواكه تزيد لبن الأم أثناء الصيام

مُساهمة من طرف admin في الجمعة يوليو 25, 2014 9:47 am

تحتاج الأم المرضعة إلى تغذية خاصة، وذلك للمساعدة على إدرار اللبن، وأثناء شهر رمضان تمتنع الأم المرضعة التى قررت الصوم عن تناول الطعام لفترات طويلة، وقد يؤدى إلى قلة لبن الأم، فكيف يمكن التغلب على تلك المشكلة فى رمضان؟

تجيب على هذا التساؤل الدكتورة دعاء عمرو، أخصائية التغذية العلاجية، وعضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة، مؤكدة أن التغذية من الأمور الضرورية والهامة فى زيادة كمية اللبن بصدر الأم، ومن نعم الله علينا أن وهبنا مجموعة من الأطعمة التى تساعد على الحفاظ على جودة هذا اللبن وغزارته، وعلى رأس هذه الأطعمة والمشروبات، الماء، الذى يساعد على إدرار اللبن، لذلك ينصح الأم المرضعة بضرورة تناول 8 أكواب من الماء من الإفطار وحتى السحور، ويفضل تناول كوب من الماء قبل بدء الرضاعة.

وكذلك الشوفان، حيث يحتوى على كمية كبيرة من البروتينات، كما أنه يعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضار بالجسم، ويمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن وهو مدر جيد للبن، لذا ينصح بتناول طبق متوسط من الشوفان مع اللبن كوجبة ما بين الإفطار والسحور.

وتؤكد على فائدة الفواكه ذات اللون الأصفر، مثل الجزر، المشمش، فهذه الأطعمة تحتوى على البيتاكاروتين، والذى يعمل على تحسين وزيادة إدرار اللبن لدى الأم المرضعة، كما أن تلك الأطعمة تمد الجسم بالعديد من الفيتامينات الهامة.

وكذلك السمسم، حيث إنه من الأطعمة الهامة التى تعمل على زيادة لبن الأم، ويمكن تناول السمسم مباشرة، أو من خلال إضافته إلى الحلويات، كما يمكن تناوله من خلال الحلاوة الطحينية، ولكن يجب الحذر، فالإفراط فى تناول السمسم والحلوى قد يسبب السمنة، لذا يجب تناول قطعة 2*2 فقط بكل يوم.

كما أن الخضروات ذات الألوان الداكنة، مثل السبانخ، الجرجير، الملوخية، فتلك الأطعمة تعمل على إدرار اللبن، بالإضافة إلى أنها تمد الجسم بالعديد من البروتينات والمعادن التى يحتاجها الجسم.
admin
admin
مَ ـــديـر ع’ـــآآآمـُ
مَ ـــديـر ع’ـــآآآمـُ

مـُشاركاتي’ : 9160
نـقاطي’ : 37188
سجلت : 27/04/2012

http://norton.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى