فرص عمل ووظائف للشباب النازحين من المحافظات

اذهب الى الأسفل

فرص عمل ووظائف للشباب النازحين من المحافظات Empty فرص عمل ووظائف للشباب النازحين من المحافظات

مُساهمة من طرف admin في الأحد أغسطس 24, 2014 1:20 pm

فرص عمل ووظائف للشباب النازحين من المحافظات 76990610

الهلال الأحمر العراقي ينفذ دورات نجارة للشباب العاطل عن العمل في ميسان ... للعاطلين عن العمل من الشباب لتوفير فرص عمل لإعانة اسرهم في محافظة ميسان. ... الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر : حركة النازحين من جراء احداث الاخيرة في العراق
يقول علي إن "غالبية الشباب القادمين إلى إقليم كردستان هم من الرافضين ... الشباب النازحون كانوا يحلمون بفرص عمل تساعدهم على إعالة انفسهم وإرسال ... لأنهم لا يحملون أوراقا رسمية مثل باقي المواطنين الأكراد في العراق،


USAID is helping #Iraqis bring their 23-school medical education system up to ..... الاتحادية ونحن سنقوم ببناء الاسس الصحيحة التي ستوفر فرص العمل للشباب,,,, .... and men displaced by the Islamic State of Iraq

الهجرة تباشر بتوزيع المنح على النازحين في نينوى وديالى ... وعلى صعيد متصل أعلنت الوزارة عن توفير فرص عمل للشباب العراقي للحد من الهجرة غير الشرعية لهم.

توفير فرص عمل لـ / 30 / عاطلاً من المهجرين والنازحين في ميسان ... تعليم الشباب المهجرين والنازحين إلى محافظة ميسان والقادمين من مناطق التوتر الأمني. ... إليه أن تظهر هذه الصور المشرقة للإنسان العراقي رغم ما يعانيه من ظروف اقتصادية
هذه القصة التي تختصر معاناة النازحين العراقيين لا تنتهي عند هذا الحد, اذ يستطرد ... والعائلات التي لديها شباب تفضل المجيء الى لبنان لأن فرص العمل أوسع
حيث بدأ وزارات الدولة ومؤسسات القطاعين العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني بسباق من اجل تقديم افضل الخدمات للاسر النازحة من بطش عصابات "داعش " التكفيرية كتوزيع المنح المالية والمواد الغذائية والادوية وتخصيص بعض البنايات والمدارس لاسكانها، الا ان بعض اصحاب المهن الحرة والتجار لم يكتفوا بما قدم، اذ باشروا توفير فرص عمل مناسبة لبعض الشباب النازحين بهدف تقديم الدعم غير المباشر لهم.

وجاءت هذه التحركات متزامنة مع فتح وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ابوابها لتدريب النازحين على بعض المهن والحرف.

مراكز تدريب

مصدر مسؤول في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية قال لمندوبة "الصباح" بتول الحسني: ان ابواب مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة البالغ عددها 37 مركزا في بغداد والمحافظات مشرعة امام الشباب النازحين من كلا الجنسين للانخراط في الدورات التي تنظمها وفي جميع المجالات الحرفية والتقنية وبامكانهم التقديم لتلك الدورات بشكل مباشر في اقرب مركز تدريب من اماكن تواجدهم او التوجه الى دائرة التدريب المهني في مقر الوزارة.

واشار المصدر الى ان الوزارة باشرت وبالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني تنظيم دورات للنازحين، اذ اقامت دورات للنازحين في العشوائيات ببغداد بالتنسيق مع منظمة الاغاثة الاولية وشارك فيها اكثر من 100 نازح، فيما تمت اقامة دورات في محافظة كركوك لهم بالتنسيق مع منظمة "هيه ريج" الانسانية.

مواد غذائية

بدوره، اكد النازح من الفلوجة الى بغداد محمد العيساوي (25 عاما ) في حديثه لـمندوب "الصباح " احمد عبد ربه، بانه على الرغم من المساعدات المرصودة للنازحين من قبل مجلس الوزراء والمواد الغذائية الموفرة من وزارة التجارة والمساعدات التي تقدمها بعض الجهات الرسمية وغيرها، الا ان هذه المعونات لا تسد الحاجة اليومية للاسر النازحة من مسكن ومأكل ومشرب وتنقل، مبينا انه يعمل حاليا في احد المطاعم السياحية الواقعة في منطقة الجادرية.

واشار الى ان ادارة المطعم تعاطفت معه بشكل سريع ووفرت له عملا مسائيا اضافة الى سكن ، اما اسرته المتكونة من والدته وثلاثة اخوه فتتواجد في احدى الحسينيات الواقعة بالقرب من الباب الشرقي.

مختلف الاعمار

ولم يكن محمد الوحيد، اذ افاد صاحب محل اسواق حيدر للتسوق في حي القاهرة حيدر عبد الجبار لمندوب "الصباح " حيدر العذاري بان العديد من الشباب النازحين من المحافظات الساخنة يسعون للحصول على فرصة عمل.

واضح ان عددا من اصحاب المحال التجارية اتفقوا على توفير فرص عمل لتشغيل عدد كبير منهم بمختلف الاعمار وبمهن مختلفة.

واضاف ان ابسط ما يمكن تقديمه للنازحين هو توفير عمل يتقاضى من خلاله راتبا رمزيا يسد جزءا من متطلبات العيش الصعبة نتيجة الاعمال الارهابية التي نفذها تكفيريو داعش وادت الى هروب الاف الاسر من محافظات نينوى وصلاح والدين واجزاء من كركوك وديالى، منوها بان العشرات منها رغم تسلمها منحة المليون دينار التي وزعتها وزارة الهجرة والمهجرين، لكنها لم تؤمن ما تحتاجه من طعام وشراب وملابس اضافة الى وسائل الراحة الاخرى. وبين ان اهالي صلاح الدين ونينوى، لا سيما قضاء تلعفر المتوزعين بين مختلف مناطق العاصمة يجب ان تكون لهم الاولوية في توفير فرص العمل نتيجة للحالة المأساوية التي مروا بها.

في تلك الاثناء، اكد صاحب احد المطاعم في حي البنوك الحاج فارس هاشم لـ"الصباح" ان ما يقرب من 20 شخصا من الاسر النازحة في مختلف محافظات البلاد عملوا في المنطقة بمحال بيع الملابس والاسواق التجارية، اضافة الى المطاعم التي تتميز بالسماح للعاملين المبيت في مكان العمل ما يقلل من زخم السكن في المدارس ودور العبادة ومباني الدولة الاخرى.

واشار الى ان الترحيب بالشباب النازحين "الباحثين عن العمل" كان عالي المستوى من خلال ايجاد فرص عمل والاحساس بحالتهم الصعبة ومشاركتهم همومهم لنسيان المشاهد المرعبة التي رافقت رحلة الموت من محافظتي "نينوى وصلاح الدين" الى العاصمة.


admin
admin
مَ ـــديـر ع’ـــآآآمـُ
مَ ـــديـر ع’ـــآآآمـُ

مـُشاركاتي’ : 9160
نـقاطي’ : 37188
سجلت : 27/04/2012

http://norton.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى